المجموعة الجزئية
الهدف : أن يتعرف الدارس إلى مفهوم المجموعة الجزئية وعلاقتها بالمجموعة الرئيسة .
الاجراءات والأنشطة :
لنأخذ المجموعة س التي تمثل أرقام العدد 8624
س = { 4 , 2 , 6 , 8 }
يمكننا تكوين مجموعة أو مجموعات جزئية من هذه المجموعة الرئيسة بأخذ عنصر أو أكثر منها وكتابتها ضمن مجموعة جديدة .
ع = { 6 , 8 , 2}
ص = { 4 }
د = { 6 , 2 , 4 } ... وهكذا
ل = {4 , 6 }
ماذا تُلاحظ هنا : كل عناصر ع تنتمي إلى س
كل عناصر ل تنتمي إلى س
كل عناصر د تنتمي إلى س
كل عناصر ص تنتمي إلى س
نقول هنا: ع مجموعة جزئية من س أو نقول ع محتواة في س
نعبر عن هذه الجمل بالصورة الرياضية التالية ع ة س
نقول: ل محتواة في س
ل ة ... تُقرأ ل محتواه في ...
ل ة س
أو ل مجموعة جزئية من .....
ونقول: المجموعة ص مجموعة جزئية من المجموعة الكلية س
ص ة ... تُقرأ ص محتواة في .......
ص ة س
أو ص مجموعة جزئية من .....
الهدف : أن يتعرف الدارس إلى مفهوم المجموعة الجزئية وعلاقتها بالمجموعة الرئيسة .
الاجراءات والأنشطة :
لنأخذ المجموعة س التي تمثل أرقام العدد 8624
س = { 4 , 2 , 6 , 8 }
يمكننا تكوين مجموعة أو مجموعات جزئية من هذه المجموعة الرئيسة بأخذ عنصر أو أكثر منها وكتابتها ضمن مجموعة جديدة .
ع = { 6 , 8 , 2}
ص = { 4 }
د = { 6 , 2 , 4 } ... وهكذا
ل = {4 , 6 }
ماذا تُلاحظ هنا : كل عناصر ع تنتمي إلى س
كل عناصر ل تنتمي إلى س
كل عناصر د تنتمي إلى س
كل عناصر ص تنتمي إلى س
نقول هنا: ع مجموعة جزئية من س أو نقول ع محتواة في س
نعبر عن هذه الجمل بالصورة الرياضية التالية ع ة س
نقول: ل محتواة في س
ل ة ... تُقرأ ل محتواه في ...
ل ة س
أو ل مجموعة جزئية من .....
ونقول: المجموعة ص مجموعة جزئية من المجموعة الكلية س
ص ة ... تُقرأ ص محتواة في .......
ص ة س
أو ص مجموعة جزئية من .....